dimanche 14 octobre 2012

لوس أنجلوس تستقبل المكوك إنديفور


لقى مكوك الفضاء "إنديفور" الذي أحيل للتقاعد استقبالا حافلا في ضاحية إنغليوود بلوس أنجلوس أمس السبت حيث توقف أثناء سيره في شوارع المدينة الضيقة نحو مستقره الجديد في متحف المدينة.
وانطلق إنديفور من مطار لوس أنجلوس الدولي قبل فجر الجمعة ليبدأ رحلة طولها 19 كيلومترا تستغرق يومين على ظهر مركبة نقل ضخمة متجها إلى مركز كاليفورنيا للعلوم على مشارف المدينة.
وسيصبح المكوك الذي قام بمهام فضائية من عام 1992 وحتى 2011 مصدر جذب سياحي في المركز، وتم بناء معظم مراحل إنديفور في جنوب كاليفورنيا وكان العمود الفقري لبرنامج الفضاء الأميركي إذ قام بـ25 مهمة فضائية.
واحتفل آلاف السكان في المنطقة أمس بوصول المكوك بالموسيقى بعد أن سار كثير منهم لمسافة طويلة للوصول إلى المنطقة التي يتوقف فيها المكوك خارج ساحة.
ويبلغ طول المكوك 37 مترا وعرضه 24 مترا وارتفاعه عند ذيله خمسة طوابق، وقالت الشرطة إنه أكبر جسم على الإطلاق يتحرك عبر لوس أنجلوس.
ويقول المنظمون إنه لم يفصل بين جناح المكوك والمباني على جانبي الطريق سوى مسافة قليلة، وكان العمال قد قطعوا أربعمائة شجرة على مسار رحلة المكوك لإفساح الطريق لعبوره، وسيزرع المركز أكثر من ألف شجرة أخرى بدلا منها.
وأزيلت بعض مصادر الإضاءة بالشوارع وإشارات المرور وأعمدة الكهرباء وأماكن انتظار السيارات لفترة مؤقتة، ووفقا للمتحدثة باسم مركز العلوم شيل أميغا فإن نقل إنديفور سيكلف أكثر من عشرة ملايين دولار.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Facebook

Blog Flux